ثقافة

الدجل والشعوذة بدراما رمضان.. دعوة لتغييب العقل

غلبت أعمال السحر والدجل والشعوذة على أكثر من عمل بالمسلسلات الرمضانية هذا العام، حيث تم استدعاء العصور القديمة وما بها من جهل وفقر وسحر في مسلسل كفر دلهاب، وظهرت العفاريت بمسلسل «عفاريت عدلي علام» وفي مسلسل «الحلال» تدور الأحداث حول الاستعانة بالدجالين والسحرة لتحسين مستوى المعيشة، وتعيد تلك المسلسلات إلى الأذهاب العصور التي كان فيها رجال الشعوذة هم أهل العلم، حيث كان ينتشر الفقر والجهل..

الدجل والشعوذة والعفاريت بدراما رمضان

تدور أحداث مسلسل «عفاريت عدلي علام» حول موظف بهيئة دار الكتب مهتم بالثقافة ومحب للقراءة، تظهر له عفريته تطلب منه أن ترتبط به وتظل في حياته مقابل أن تغير وضعه للأفضل، المسلسل من بطولة عادل إمام وهالة صدقي  وغادة عادل، للمخرج رامي إمام والمؤلف يوسف معاطي.

بينما تدور أحداث مسلسل «كفر دلهاب» في العصور القديمة بأحد الكفور التي تقع بقرية مسحورة، يقوم سكانها بالسحر والأعمال، المسلسل من بطولة يوسف الشريف ومحمد رياض و روجينا وإخراج أحمد نادر جلال وتأليف عمرو سمير عاطف.

داخل الحارة المصرية تدور قصة مسلسل «الحلال» وهي عن فتاة فقيرة تحاول التغلب على حياة البؤس والفقر بالعمل مع الدجالين والسحرة والمشعوذين، في الوقت الذي تقرر فيه صديقتها السفر إلى الخليج بحثًا عن المال وتحقيق رغباتها، المسلسل من بطولة سمية خشاب ويسرا اللوزي وبيومي فؤاد، ومن تأليف سماح الحريري وإخراج أحمد شفيق.

كتاب الدراما يغيّبون العقول

قال الناقد الفني نادر عدلي: تلك المسلسلات نوع من تغيب العقل؛ وأجد أن الهيئة الوطنية للإعلام يجب أن ترصد هذا الهراء الذي يقدم على الشاشة بدلًا من البيانات التي ليس لها قيمة، والتي تحتوي على من سب الآخر وما شابه ذلك، وتحليل مجموعة المسلسلات المقدمة هذا العام خلال السباق الدرامي.

وأكد عدلي لـ«البديل» أن الكتاب والمؤلفين يستخفون بعقول المواطنين في محاولة لتغييبهم، وكل الأعمال التي عرضت خلال السباق الدرامي لا تقدم فكرًا ولا تدعو المشاهد بأن يكون إيجابي، بالعكس فهي تحوله إلى كائن قدري وأن ما يحدث له في الحياة لا دخل له فيه، وهذا شيء سخيف جدًّا منتشر في كل الأعمال، متابعًا: نجد هذه الأفعال التي تدعو إلى تغييب العقل في مسلسل «الزيبق» للفنان كريم عبد العزيز وشريف منير، والذي من المفترض أنه عمل بعيد كل البعد عن هذه الأشياء، فهو من ملف المخابرات، وتجد زوجة ضابط المخابرات في المسلسل بعد اكتشافها أنها عقيمة تذهب إلى شخص مشعوذ لكي يجعلها تنجب.

وأضاف: مسلسل «الحلال» للفنانة سمية الخشاب قائم بالأساس على الدجل والشعوذة والسحر، وأيضًا مسلسل «عفاريت عدلي علام» للنجم عادل إمام، ومسلسل يوسف الشريف «كفر دلهاب»، متسائلًا: هل مهمة الدراما حاليًا نشر مثل هذه الخرافات؟ هل الحالة الفكرية للمجتمع وصلت إلى حالة التغييب لهذه الدرجة، تلك الظاهرة لابد من رصدها ومعرفة أسبابها، فما السبب الذي جعل أغلب كتاب الدراما ينتبهون إلى أن هناك تغييبًا للمحتمع.

www.elbadil.com – مصدر الخبر

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

موقع هنا نيوز يعرض كل أخبار الفنون المختلفة، سينما، مسرح، تلفيزيون، معارض فنية،نحت، رسم، رقص، غناء، ثقافة عامة وأحداث فنية متجددة

وأخر أخبار المشاهير وأعمالهم الفنية، وأخبار الفنون فى الوطن العربى

Copyright © 2017 Huna.News. Design by Downlly.

To Top